Berkongsi ilmu..

Malam tadi dalam jam 9, ‘berurusan’ dengan sahabat yang sedang belajar di mesir (di sana lebih kurang pukul 4 petang).Saya sebenarnya dalam proses untuk mendapatkan bahan bacaan dari sana. Dan banyak juga buku yang dia cadangkan. Pagi ini ketika menjelajah ke web Syeikh Dr Yusuf Al-Qardawi, saya tertarik dengan salah sebuah buku nukilan beliau. Saya sertakan preview di bawah (muqaddimah).




بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين، وعلى سائر إخوانه من الأنبياء والمرسلين، وعلى آلهم وأصحابهم أجمعين، ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد

فهذه مجموعة من الحوارات بيننا وبين الغرب، ظهرت في صورة أسئلة محرجة، أو شائكة، رددت عليها بأجوبة بيّنة، بل حاسمة، سميناها: (نحن والغرب)، ولا بد لنا أن نحدد: من نحن؟ أو: ما نحن؟ ومن الغرب؟ أو: ما الغرب الذي يحاورنا ونحاوره؟

و(الغرب) في اللغة هو: الجهة التي تغرب فيها الشمس، والبلاد الواقفة فيها، مقابل (الشرق) وهو الجهة التي تشرق منها الشمس، والبلاد الواقعة فيها، وقد يعبر عنهما بـ(المشرق) و(المغرب), وفي القرآن: رَبِّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً [المزمل:9].

والغرب والشرق أمر نسبي، فكل بلد وكل مكان له غربه وشرقه. ووطننا العربي مقسم إلي : شرق وغرب ، وقد اصطلح علي أن الغرب يبدأ من ليبيا إلي موريتانيا مروراً بتونس والجزائر والمغرب الأقصى، وحين قسم الناس الكرة الأرضية إلى شرق وغرب، اضطروا أن يقسموا الشرق إلى أقسام بحسب موقعه، فهناك شرق أقصى، وهناك شرق أوسط، وهناك شرق أدنى.

وقد اصطلح الناس على أن الغرب هو أوربة وأمريكا، أما آسيا وأفريقيا فهما شرق، وإن كان من أهل أفريقيا من يريد أن يلحق نفسه بالغرب، كما ذكر د.طه حسين، في كتابه (مستقبل الثقافية): أن مصر إلى اليونان وإيطاليا وفرنسا أقرب منها إلى الهند والصين واليابان. وكما ينادي بذلك كثيرون في شمال أفريقيا من دعاة الفرانكفونية ومن دار في فلكهم.

هذا إذا نظرنا إلى الشرق والغرب من الناحية الجغرافية، ولكن الأهم والأخطر من ذلك هو الشرق والغرب من الناحية الثقافية والحضارية، وهي الناحية التي لأجلها حدث الصراع، ووقعت الحروب طوال التاريخ، وإن كان أغلب ما دارت رحى الصراع بين الغرب وبين الشرق الأوسط (الكبير) كما يسمونه اليوم.

كانت قيادة عجلة الحضارة لقرون طويلة في يد الشرق، حين ظهور الحضارات الشرقية القديمة العريقة: الفينيقية والفرعونية والآشورية البابلية والفارسية والهندية والصينية.. وكان الشرق هو مصدر المعرفة والمدنية والصناعة والرقي.

ثم انتقلت العجلة إلى الغرب لعدة قرون، حين ظهرت فلسفة اليونان، ومدينة الرومان، وبرزت الدولة الرومانية، وغزت أقطارا كثيرة من الشرق، وتركت أثارها في بلاد شتى.

ثم عادت عجلة القيادة الحضارية إلى الشرق مرة أخرى على يد الحضارة العربية الإسلامية، التي قادت الدنيا بزمام الدين، وأقامت مدنية العلم والإيمان، وأنشأت حضارة ربانية إنسانية أخلاقية عالمية، ظل العالم يتعلم منها، ويأخذ عنها حوالي ثمانية قرون، وقد ظهر لها فرع في الغرب في الأندلس أضاء نوره في أوربا، واقتبس منه الكثيرون من أبنائها.

ونام المسلمون، واستيقظ الغربيون، وتخلفوا وتقدم غيرهم، وكان لا بد لمن جد أن يجد، ولمن زرع أن يحصد، وأن يقبض الغرب على زمام الحضارة، ويهيمن على العالم، بخبرته العلمية، وبقدرته الاقتصادية، وبقوته العسكرية، وبقينا نحن معدودين في (العالم الثالث) أو في (البلاد النامية) أو في بلاد (الجنوب) العاجز المتخلف الفقير.

ومنذ ظهر الإسلام قدر له أن يصطدم بالغرب الذي كان يمثله هرقل إمبراطور الدولة الرومانية (البيزنطية) والذي أرسل إليه الرسول الكريم رسالة يدعوه فيها إلى الإسلام، وختمها بالآية الكريمة: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ [آل عمران: 64].

ولم يستجب هرقل للدعوة، رغم إيمانه في قرارة نفسه بأحقيتها وصدق صاحبها، وصمم على المواجهة،

Bacaan seterusnya


و رأيت أن أجمع ذلك كله بعضه إلى بعض لأقدمه للقارئ الكريم ، ليعرف عن بينة: موقفنا من الغرب و موقف الغرب منا ، على ضوء هُدَى القرآن ، وهَدْي السنة ، وتوجهات هذا الدين العظيم ، لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ. ومَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ .

الدوحة في:

15 جمادى الأولى 1426هـ = 2/6/2005م

الفقير إلى عفو ربه
يوسف القرضاوي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: